|    usepg@cg.gov.ma
رقم الإجراء
257
إسم الإجراء
تعزيز القيم في المنظومة التربوية بمختلف أبعادها الدينية والوطنية والإنسانية
إسم الإجراء الفرعي
مساهمة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي
المحور
المحور الرابع : تعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي
بيان الإجراء
يندرج هذا الإجراء في إطار المساهمة في الرقي بالوظائف الأساسية للمدرسة، من خلال نشر وترسيخ قيم النزاهة والشفافية والاستحقاق والتضامن وثقافة احترام الحق والقيام بالواجب. ويركز على التربية على المواطنة وحقوق الإنسان التي تشكل مدخلا أساسيا في منظومة التربية والتكوين باعتبارها صيرورة أفقية تشمل كل الممارسات المؤسساتية التي تهم تنشئة المواطن والمواطنة وتنمية الشخصية بكل أبعادها الوجدانية والفكرية والاجتماعية والثقافية، كما أصبح تكريسها، إضافة إلى تربية الأجيال الصاعدة على حب التوابث الدينية والوطنية والاعتزاز بها، ضرورة ملحة في الوقت الراهن خاصة في ظل سياق وطني وجهوي وعالمي حافل بالمتغيرات والتطورات، ورغبة في تحصين وتعزيز المكتسبات التي يتميز بها المغرب، خاصة الاستقرار ووضعية الأمن والأمان
أهداف الإجراء
- يهدف هذا الإجراء إلى الإرتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية من خلال تعزيز أنشطة الحياة المدرسية ونشر القيم بمنظومة التربية والتكوين عبر :
- نشر ثقافة المواطنة وحقوق الانسان / حقوق الطفل والنهوض بها فكرا وممارسة
- المشاركة الفاعلة والانخراط الايجابي في الحياة المدرسية وفي الشأن المحلي والوطني
- تعزيز الوساطة وحل النزاعات بالمؤسسات التعليمية باعتماد مقاربات بيداغوجية ملائمة
- تعزيز المهارات الحياتية لجعل المتعلم في انسجام مع ذاته وزملائه ومحيطه
- تحفبز المتعلمين على الاسهام في بلورة المعاني السامية للمسؤولية والانضباط وروح التعاون والتضامن، وذلك بإرساء أسس التفاهم والاحترام ونبذ العنف وخطاب الكراهية والتطرف
- العمل على جعل فضاء المؤسسة مجالا لكل أشكال التغيير المسؤول، من أجل تنمية السلوكات الإيجابية
- تعبئة فعاليات المجتمع حول ضرورة الانخراط في مناهضة الظواهر المشينة
- تهييئ الظروف المناسبة للتحصيل الدراسي
- الارتقاء بأداء أطر التدريس
- إعطاء دينامية لدور آباء وأولياء التلاميذ كشريك أساسي للمدرسة
الوزارة المعنية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة
الوضعية في شهر أبريل 2021
أنجز
الإنجازات
مشروع المؤسسة
 عدد المؤسسات المتوفرة على مشروع مؤسسة ممول
 سنة 2017 50%
 سنة 2018 55%
 سنة 2019 60%
 سنة 2020 67%
 سنة 2021 70%
دعم الآليات والممارسات لتغيير السلوكيات المشينة
 22 اتفاقية تم توقيعها وطنيا في مجال تعبئة و تقوية الاتفاف حول المدرسة المغربية
 36 منشط الأندية التربوية تم تكوينهم
 16 كبسولة حول التحسيس للوقاية من كوفيد 19
 10 لفائدة الأطفال لفهم والتعامل مع كوفيد 19
 6 لفائدة الأباء حول كيفية مواكبة الأباء للأبناء خلال الحجر الصحي
 تنظيم 82 مجلس تلاميذي إقليمي
 تنظيم 4 دورات جهوية
 تكوين 790 تلميذة وتلميذ بشكل مباشر
 تنظيم 8 لقاءات وطنية لبرلمان الطفل
 5000 مؤسسة تعليمية تم تغطيتها بخلايا الوساطة والاستماع
 دعم برامج عمل 200 مؤسسة تعليمية بمبلغ 18824 درهم في السنة الأولى
 دعم برنامج العمل المؤسسات التعليمية ب 9446 في السنة الثانية
 تكوين 600 منسق الحياة المدرسية
 تكوين فريق سفراء مدرسة المواطنة مكون من 60 تلميذ وتلميذة
 تنظيم مخيم تربوي لفائدة 100 مستفيذ؛
البيئة والتنمية المستدامة

النسبة للصحفيين الشباب
 32 ثانوية تأهيلية مشاركة في المرحلة التجريبية في 2002
 2800 ثانوية إعدادية وتأهيلية مشاركة الى حد 2018 ؛
 27000 من الصحفيين الشباب من أجل البيئة
 8900 أستاذ مؤطر ؛
 2100روبرتاج مكتوب ؛
 6800 صورة فوتوغرافية؛
 198 عمل متوج على مستوى الوطني
 28 عمل على مستوى الدولي
بالنسبة للمدارس الايكولوجية
 انخراط 1635 مدرسة إبتدائية في 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين
 297 مدرسة ايتدائية حاصلة على اللواء الأخضر الدولي؛
 |135 مدرسة حاصلة على الشهادة الفضية؛



الحصيلة النوعية
 تنظيم 12 لقاء جهويا حول إرساء مدرسة المواطنة
 تنظيم حملات تحسيسية و توعية
 إعداد عدة تكوينية خاصة بمسؤولي خلايا الاستماع
 إعداد الوثيقة المؤطرة لطريقة العمل و منهجية تطوير المهارات الحياتية والتربية على المواطنة من خلال مدخل الأندية التربوية
 توقيع العديد من الاتفاقية الوطنية الجهوية والاقليمية في مجال تقوية التعبئة حول المدرسة وتعزيز قيم المواطنة
 تعزيز حق مشاركة التلميذات والتلاميذ في الحياة المدرسية والعامة
 تنظيم تكوينات لمسؤولي خلايا الاستماع
 تنصيص القانون الإطار على ضرورة إحداث وتفعيل الخلايا
 تحيين دليل الحياة المدرسية
 إعداد مرجع مدرسة المواطنة
 إصدار حقيبة تربوية مكونة من 8 دلائل تهم التكوين على ترسيخ قيم التسامح والمواطنة و نبذ كل اشكال العنف بالوسط المدرسي

الكشف المبكر والتكفل بالمشاكل الصحية للتلميذات والتلاميذ بالوسط المدرسي في إطار البرنامج الوطني للصحة المدرسية:
تنظيم حملة الفحوصات الطبية المنتظمة بالوسط المدرسي لفائدة تلاميذ التعليم الأولي والسنة الأولى من التعليم الابتدائي والسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي، حيث يتم سنويا تغطية نسبة مئوية من الفئة المستهدفة للحملة:
2018/2019 : 82,45%
2017/2018 : 89,63%
2016/2017 : 91,57%
.2015/2016 : 86,59%
توعية التلميذات والتلاميذ بأهمية صحة الفم والأسنان
عدد التلاميذ المستفيدين من الحصص التحسيسية برسم الموسم الدراسي 2017/2018 : 1184000 مستفيد
المستفيدين من العلاجات 4800
عدد التلاميذ المستفيدين من الحصص التحسيسية برسم الموسم الدراسي 2018/2019: 747942 مستفيد
- إعداد دليل المدرس
- شريط تحسيسي
- ملصقات تحسيسية

تعزيز حماية المتعلمات والمتعلمين من المخاطر والكوارث الطبيعية:
*التربية على السلامة الطرقية والوقاية من حوادث السير

- تم تحسيس أزيد من496375 تلميذ وتلميذة سنويا؛
- تأمين المحيط المدرسي ل 103 مؤسسة على المستوى الوطني؛
- تنزيل مخرجات الدراسة التي أنجزت لإعداد خارطة طريق للارتقاء بالتربية على السلامة الطرقية بالوسط المدرسي:
- المشاركة في إعداد دليل مرجعي لإدماج التربية على السلامة الطرقية في المنهاج الدراسي بالتعليم الإبتدائي؛
- إعداد تطبيقات رقمية لفائدة المتعلمين والمتعلماتE learning بتعاون مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية؛
- توقيع اتفاقيات شراكة بين الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية مع جميع أكاديمية التربية والتكوين بهدف:
- دعمِ وتجهيزِ أنديةِ التربية على السلامة الطرقية بالمؤسسات التعليمية (تم تجهيز 30 نادي تربوي نشيط في مجال التربية على السلامة الطرقية بجهتي الدار البيضاء سطات وجهة الرباط سلا القنيطرة برسم الموسم الدراسي الحالي)
- تطويرِ قُدراتِ الأطر التربوية عبرَ التكوين والتأطير،
الانطلاقةِ الفعلية لمشروعِ شهادة السلامة الطرقية لفائدة المتعلِّمين والمتعلِّمات بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي

*تكوين الأطر الإدارية والتربوية في مجال إعداد مخططات الحماية من المخاطر والكوارث الطبيعية.
- توفر المؤسسات التعليمية على مخطط الحماية من المخاطر
- تم تحسيس أزيد من 40994 تلميذ وتلميذه. و1212 إطار تربوي في مجال الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع المخاطر المحدقة بالمؤسسات التعليمية.
برنامج التربية الغذائية بالوسط المدرسي:
- تم تحسيس4720000 تلميذ وتلميذة بالتعليم الأولي والابتدائي؛
- إعداد دليل للتربية الغذائية بالوسط المدرسي؛
- قرص تفاعلي؛
- إعداد موقع إلكتروني
- http://www.sehatyfitaghdiyaty.ma/
- تجهيز12 مطعم مدرسي بالمؤسسات التعليمية الابتدائية.
محاربة التدخين بالوسط المدرسي:
- تنظيم مباريات جهوية للأندية الصحية النشيطة في محاربة التدخين في إطار برنامج "إعداديات وثانويات بدون تدخين"؛
- 2209نادي نشيط في مجال محاربة التدخين؛
- 8648 تلميذ تم توجيههم إلى مصالح الإقلاع عن التدخين.

التربية على الصحة الإنجابية بالوسط المدرسي:
- تنظيم حصص تحسيسية لفائدة تلميذات السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي وأمهاتهن يتم تنشيطها من طرف طبيبات مكونات لهذا الغرض؛
- يتم تحسيس أزيد من 137238 تلميذة سنويا؛
- يتم تحسيس أزيد من 107.253 أم سنويا باسثناء الموسم الدراسي الحالي بسبب جائحة كوفيد؛
- إعداد كتيب خاص بالتلميذات؛
- إعداد دليل الطبيبات المشرفات على تنشيط الحصص التربوية؛
 تأهيل الجناح الداخلي للفتيات ب 5 داخليات.
الكشف المبكر والتكفل بالمشاكل الصحية للتلميذات والتلاميذ بالوسط المدرسي في إطار البرنامج الوطني للصحة المدرسية:
- تنظيم حملات تحسيسية في محاربة أمراض العيون، والتربية على النظافة والوقاية من الأمراض المتنقلة وغير المتنقلة ومحاربتها؛
الأطباء المتعاقدين:
- إصدار مقرر مشترك لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المنظم لعملية التعاقد والمحدد لمبلغ التعويضات الممنوحة للأطباء وجراحي الأسنان المتعاقدين مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين:
 إعداد مقرر وزاري لتحديد شروط تعاقد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين مع الأطباء.

نشر :