|    usepg@cg.gov.ma
رقم الإجراء
261
إسم الإجراء
تنمية وتطوير كفايات التلاميذ في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم
إسم الإجراء الفرعي
-
المحور
المحور الرابع : تعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي
بيان الإجراء
تطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم من خلال:
- إدماج ناجع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المقاربة المنهاجية منذ الشروع في تصور المناهج والبرامج والمواد
- تنمية وتطوير كفايات التلاميذ في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم من خلال نشر الثقافة الرقمية وتعميم تدريس المعلوميات
- الوضعية الحالية:
- 76% من الموسسات مجهزة بالحقائب أو القاعات المتعددة الوسائط
- 52% من المؤسسات مرتبطة بالانترنت
- تكوين 90% (200000) من الهيئة التربوية
- إنطلاق برنامج التكوين والإشهاد لفائدة كافة الأطر التربوية والإدارية (2013-2016) منذ يونيو 2013. - تكوين /إشهاد 100000 مورد بشري تربوي
- اقتناء 80% من الموارد الرقمية المطابقة للمناهج الدراسية
- إحداث بوابة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم (www.taalimtice.ma)، تحتوي على فضاء لتحميل الموارد الرقمية المفهرسة حسب المقررات والمستويات الدراسية
- فريق متخصص على المستوى المركزي مكلف بتحقيق أهداف ورقة الطريق عبرالتنسيق والمصاحبة وتتبع الاستراتيجيةعلى المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي
- 12 منسق جهوي، 12 مستشار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، 82 منسقية إقليمية، 900 مكون أساسي
- تدريس المعلوميات بالسلك الإعدادي والثاتوي بنسبة 50% من مجموع المؤسسات
- تكوين 200000 تلميذ (2015-2016) في البرمجة
- الإشكالية المطروحة :
صعوبة تنظيم التكوينات الحضورية (تدبير الزمن المدرسي، التكلفة...)
تفاوت وتيرة التكوينات الإشهادية على صعيد الأكاديميات والمديريات الإقليمية
تعثر التكوينات عن بعد نظرا لعدم استئناس جل الفاعلين التربويين بهذا النمط الجديد للتكوين.
إلغاء طلب العروض المتعلق بالقاعات والحقائب المتعددة الوسائط لتجهيز المؤسسات التعليمية المتبقية
الاستثمار الفعلي للموارد الرقمية يستوجب إدراجها بشكل رسمي في المراجعة الحالية للمنهاج الدراسي
أهداف الإجراء
- المساهمة في إعداد برامج ومناهج تدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
- استكمال تجهيز المؤسسات التعليمية ببنيات مناسبة مع الصيانة والربط بالإنترنيت؛
- تكوين أطر تربوية حضوريا وعن بعد؛
- تنمية الكفايات القرائية الرقمية لدى التلاميذ؛
- تحيين وتعميم مادة المعلوميات.
الوزارة المعنية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة
الوضعية في شهر أبريل 2021
في مرحلة متقدمة
الإنجازات
تحيين المناهج الدراسية
06 مناهج دراسية مدمجة ل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمستويي الخامس والسادس بسلك لتعليم الابتدائي ( اللغة العربية- اللغة الفرنسية -الرياضيات- النشاط العلمي- التربية الاسلامية-الاجتماعيات)
توفير موارد رقمية لكافة المستويات وجميع التخصصات
177 مورد رقمي عبر البوابة الوطنية لإدماج ت. م. ا في التعليم taalimtice.ma
المجموع: 3387
إنتاج 15 حزمة تعليمية
إنتاج 19 تطبيق جوال
147 مورد رقمي منتج من طرف الأطر التربوية المستفيدة من التكوينات بالمركز المغربي الكوري للتكوين
وضع رهن إشارة المتعلمين منصات رقمية خاصة بالدعم المدرسي الرقمي والتدريس عن بعد معززة بموارد رقمية على شكل دروس بالإضافة إلى تمارين تفاعلية للدعم والتقوية وذلك بعد التصديق عليها من قبل الجهات المختصة
 7536 فيديو تعليمي و940 تمرين و587 إمتحان عبر المنصة الرقمية telmidtice.ma
تكوينات حضورية لفائدة الأطر التربوية حول إنتاج وإدماج موارد رقمية
 365 إطار تربوي حاصل على شهادة نهاية التكوين الحضوري بالمركز المغربي الكوري للتكوين
 المجموع 3145 مستفيد
تعزيز المهارات المهنية للأطر التربوية في مجال ت. م. ا في التعليم عبر نظام التكوين عن بعد
 تكوين 78414 إطار تربوي عن بعد في إطار الاستمرارية البيداغوجية
مواكبة الأطر التربوية من خلال توفير تكوينات إشهادية في المعلوميات وفي مجال ت. م.ا
 تكوين وإشهاد 6818 من الأطر التربوية عن بعد في MOS في إطار الاستمرارية البيداغوجية
تجهيز المؤسسات الفرعية بحقائب متعددة الوسائط (VMM)
 تجهيز 3247 مدرسة فرعية
ربط المؤسسات التعليمية بشبكة الإنترنت مع خدمة التصفية
 ربط 1004 مؤسسة التعليمية بشبكة الأنترنيت
المجموع: 8784 مؤسسة
 سنة 2021 ربط 5386 مؤسسة تعليمية بشبكة الأنترنيت
تجهيز المؤسسات التعليمية بحاسوب و مسلاط في كل قاعة في إطار مشروع تجريبي
 تجهيز 30 مؤسسة
تحديث تجهيزات جيني
 تحديث 7033 حاسوب و 107 مسلاط و748 حقيبة متعددة الوسائط
تفعيل برنامج للصيانة من أجل الوقاية والإصلاح بشكل فعال
 إصلاح حوالي 80% من حواسيب القاعات متعددة الوسائط
 صيانة وإصلاح لفائدة 188مؤسسة
إحداث مختبرات جهوية للابتكار وإنتاج الموارد الرقمية
 اقتراح مشروع مرسوم إحداث 13 مختبرا ( مختبر وطني + 12 مختبرا جهويا)
تمكين مدرسي وتلامذة الأوساط القروية من نظام فعال ومندمج للمحتويات الرقمية على قدم المساواة مع مدرسي وتلامذة باقي الأوساط المجالية
 تجهيز 24 قاعة متعددة الوسائط ب 289 حاسوب محمول
 تجهيز 10 قاعات متعددة الوسائط ب 100 حاسوب مستعمل
 تجهيز المؤسسات ب 72 طابعة
نشر الثقافة الرقمية وتشجيع التعلم الذاتي والاستقلالية
 استفادة 332169 تلميذ وتلميذة من عملية التحسيس حول الاستعمال الآمن للإنترنت
 استفادة 1472388 تلميذ وتلميذة من ورشات البرمجة والربوتيك
 تنظيم مباراة وطنية كل سنة حول انتقاء أجود جريدة مدرسية رقمية
تأطير وإشهاد التلاميذ في تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في التعليم
 إشهاد 52 تلميذ في مجال ت . م. ا MOS
تحيين منهاج مادة المعلوميات مع اعتماد المقاربة بالمجزوءات (مجزوءات قابلة للتنقيح دوريا
 استفادة 60 أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي من تكوينات معمقة في البرمجة والروبوتيك
 3641 تلميذ مستفيذ من ورشات البرمجة والروبوتيك من بينهم 1873 تلميذة
إدراج مادة البرمجة في المستوى الابتدائي؛
 إدراج مادة البرمجة في المستويين الخامس والسادس ابتدائي
تعزيز شبكة الأساتذة والمفتشين في مجال المعلوميات
إحداث سلك التبريز في المعلوميات ؛
تنظيم أولمبياد سنوي خاص بالمعلوميات.

نشر :