|    usepg@cg.gov.ma
رقم الإجراء
264
إسم الإجراء
تأهيل مؤسسات التعليم الأولي
إسم الإجراء الفرعي
-
المحور
المحور الرابع : تعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي
بيان الإجراء
يتوخى هذا الإجراء الرفع من جودة التعليم الأولي و تعميمه بالنسبة لفائدة أطفال الفئة العمرية 4-5 سنوات
أهداف الإجراء
في أفق 2021-2022، تحقيق تمدرس نسبة %67 من الأطفال البالغين أربع و5 سنوات بتعليم أولي ذي جودة (بلوغ التعميم سنة 2027)؛
- إلزامية التعليم الأولي وتعميمه من خلال:
- جعل تعميم التعليم الأولي للأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 4 و 6 سنوات بمواصفات الجودة التزاما للدولة والأسر بقوة القانون؛
- تحقيق الانخراط التدريجي للجماعات الترابية في مجهود تعميم التعليم الأولي؛
- تأطير التعليم الأولي عبر إرساء إطار مؤسساتي ومرجعي ونموذج بيداغوجي؛
- إعادة تأهيل مؤسسات التعليم الأولي القائمة؛
- تكوين الموارد البشرية العاملة بالتعليم الأولي.
الوزارة المعنية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة
الوضعية في شهر أبريل 2021
في طور الإنجاز
الإنجازات
الحصيلة الكمية (أهم المؤشرات):
- ارتفاع نسبة التمدرس بالتعليم الأولي لتصل برسم السنة الدراسية 2019-2020: 72.5 %
- ارتفاع عدد الأطفال المسجلين بالتعليم الأولي بكل أنواعه: 910428 طفل وطفلة
- ارتفاع عدد المربيات والمربون: 46519
- ارتفاع عدد أقسام التعليم الأولي: 47682 قسما
- عدد المربيات والمربين الذين تم تكوينهم على الإطار المنهاجي: 17013
- تغيير ملموس في بنية التعليم الأولي لتصبح على الشكل التالي:
 حصة التعليم الأولي العمومي: 23%
 حصة التعليم الأولي الخصوصي: 27 %
 حصة التعليم الأولي الغير المهيكل : 50% (63% في انطلاق البرنامج الوطني)
- عدد الاتفاقيات المبرمة خلال الموسم الدراسي 2019/2020 على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة لها: 4537 اتفاقية لتدبير أقسام التعليم الأولي العمومية.

الحصيلة النوعية:
- الارتقاء بمستوى الإشراف الإداري للتعليم الأولي من خلال إحداث وحدة إدارية مركزية خاصة بالتعليم الأولي؛
- تفعيل الإطار المنهاجي للتعليم الأولي؛
- إصدار عدة تكوين المربيات والمربين للتنزيل البيداغوجي للإطار المنهاجي للتعليم الأولي؛
- إنجاز وثيقة مرجعية للوظائف والكفاءات لمربيات ومربي التعليم الأولي؛
- إعداد دليل المساطر الخاص بدعم الجمعيات المكلفة بتسيير الأقسام المدمجة بمؤسسات التربية والتعليم العمومية؛
- إعداد دلائل موضوعاتية إضافية خاصة بطور التعليم الأولي؛
- إعداد دليل التربية الحركية بالتعليم الأولي؛
- إصدار الإطار المرجعي لوظائف وكفايات مربي ومربيات التعليم الأولي؛
- إعداد دليل لإدماج أطفال في وضعيات خاصة بالتعليم الأولي؛
- إرساء نظام موحد للتكوين الأساس والمستمر لمربي التعليم الأولي؛
- وضع نظام المصادقة على المكتسبات المهنية لمربيات ومربي التعليم الأولي؛
- وضع دليل مرجعي لمراكز موارد التعليم الأولي؛
- إعداد الدليل المرجعي لمعايير جودة التعليم الأولي.

نشر :