|    usepg@cg.gov.ma
رقم الإجراء
267
إسم الإجراء
الرفع من الكفاءة المؤسساتية والتدبيرية للأكاديميات الجهوي للتربية والتكوين
إسم الإجراء الفرعي
-
المحور
المحور الرابع : تعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي
بيان الإجراء
العمل على تطوير القدرات المؤسسية والتدبيرية، وإرساء الآليات التنظيمية من أجل تفعيل الإصلاح عن طريق برمجة دورات تكوينية ناجعة لفائدة الأطر العاملة على مستوى كل من الإدارة المركزية والأكاديميات الجهوية وكذا المديريات الإقليمية بالإضافة إلى مأسسة مشروع المؤسسة وتقوية الكفايات التدبيرية وصلاحيات أطر الإدارة التربوية. كما ستعمل الوزارة على تقوية آليات الحكامة المالية للأكاديميات، ومأسسة التعاقد في مختلف مستويات المنظومة.
كما سيتم العمل على تحيين النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك بغية تعزيز أدوار واختصاصات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بتدبير مجال الموارد البشرية، وإعادة النظر في تركيبة المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فضلا عن المساهمة في إعداد نظام أساسي خاص بمستخدمي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وتوطيد اللامركزية والاتمركز وربط المسؤولية بالمحاسبة والتدبير بالنتائج والمردودية وما يستدعيه ذلك من تفويضات مقننة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
أهداف الإجراء
- تمكين المسؤولين على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي من تدبير وتسيير شؤون الوحدات المعينين بها؛
- ريادة وقدرات تدبيرية ناجعة في مختلف مستويات المنظومة؛
- تطوير ومأسسة التعاقد وتعزيز اللامركزية؛
- وضع أسس المواكبة والتقييم؛
- تهييئ الظروف المناسبة للتحصيل الدراسي؛
- إعطاء دينامية لدور الأسرة كشريك أساسي للمدرسة.
الوزارة المعنية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة
الوضعية في شهر أبريل 2021
في مرحلة متقدمة
الإنجازات
مواصلة الارتقاء بالحكامة المالية والتدبيرية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من خلال:
إرساء آلية واضحة للتعاقد بين مختلف مستويات المنظومة:
 تم إعداد نموذج "عقد نجاعة الأداء" بين الوزارة والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وتم تقاسمه قصد المصادقة في انتظار أجرأته.
تقوية آليات التخطيط والتحكم في البرمجة المتعددة السنوات:
 نهج مقاربة تكاملية بين التخطيط التصاعدي والتخطيط التنازلي مع التركيز على المؤسسة في تشخيص الحاجيات ووضع المشاريع وبرامج العمل
 اعتماد برمجة متعددة السنوات للميزانية (ثلاث سنوات) مبنية على برامج وأهداف ومشاريع ومؤشرات واضحة ونتائج قابلة للقياس
تكريس مقاربة البرمجة والتنفيذ الميزانياتي المبنية على نجاعة الأداء:
 ملاءمة وهيكلة كراسة الميزانية ومشروع نجاعة الأداء مع مجالات تدخل القانون الإطار رقم 51.17 ؛
 ترشيد وعقلنة تدبير الموارد المالية واعتماد طرق تدبيرية أكثر ملاءمة مع الخصوصيات المحلية، مع ترصيد الممارسات الجيدة التي تمت مراكمتها؛
 مواصلة تطهير وتصفية الديون المتراكمة على الأكاديميات والمصالح التابعة لها؛
 ستتم بلورة هذه المقاربة عن طريق أجرأة عقود نجاعة الأداء بين الوزارة والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
تطوير المنظومة المعلوماتية الميزانياتية والمحاسبية:
 تعميم منظومة التدبير المندمج للنفقات GID-AREF على جميع الأكاديميات ومصالحها الخارجية وتقوية قدرات الأطر العاملة بها من خلال تنظيم دورات تكوينية لفائدتهم، وستتم الأجرأة الفعلية للبرنام سنة 2021
 اعتماد منظومة البرمجة الميزانياتية e-budget 2 واستخراج كراسة ميزانيات الأكاديميات من هذه المنظومة، وتقوية قدرات مستعمليها على مستوى الأكاديميات الجهوية.
- إعداد مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والهادف إلى تحسين أداء الأجهزة التداولية ووسائل تسييرها.
- إعداد مشروع مرسوم تطبيقي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.00.1016 الصادر في 29 يونيو 2001 بتطبيق القانون رقم 07.00.
- إعداد مشروع النظام الداخلي النموذجي للمجلس الإداري للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين:
- إدخال 3 تعديلات على هذا النظام خلال شهر يناير 2021، تهم مقتضيات مختلفة: الاستفادة من الإجراءات المقررة في إطار الحوار الاجتماعي، الترسيم، تمثيلية الأطر، الانتقال من أكاديمية إلى أخرى، التعويض الشهري خلال فترة التكوين.
- تحيين دلائل التدبير:
- الصيغة الأولية المحينة للدليل المرجعي للموارد البشرية بقطاع التربية الوطنية (جاهزة بنسبة 50 %)؛
- الصيغة الأولية للدليل المرجعي لمديري المؤسسات التعليمية في مجال تدبير الموارد البشرية (جاهزة بنسبة 80 %).
استكمال تفويض الاختصاصات للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين:
- إعداد مذكرات إطار تهدف إلى تدقيق مختلف مساطر التدبير من خلال توضيح الإجراءات العملية المطلوب إنجازها على كل مستوى من مستويات المنظومة التربوية (جهويا، إقليميا ومحليا).

نشر :