|    usepg@cg.gov.ma
رقم الإجراء
295
إسم الإجراء
مواصلة تنزيل السياسة الدوائية الوطنية وتشجيع الإنتاج الوطني للأدوية المكلفة بغية تخفيض ثمنها
إسم الإجراء الفرعي
-
المحور
المحور الرابع : تعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي
بيان الإجراء
تعتبر السياسة الدوائية الوطنية محورا رئيسيا من بين المحاور المهمة لمخطط عمل وزارة الصحة، إذ تتفرع إلى 10 أهداف على ضوء المكونات الرئيسية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، وتتضمن 35 التزاما سياسيا.
أهداف الإجراء
- تحقيق ولوج شامل للأدوية والمواد الصحية الأساسية بأثمنة مناسبة، وتخفيض نفقات التغطية الصحية؛
- حماية الصحة العمومية من خلال ضمان جودة وسلامة وفعالية الأدوية والمواد الصحية الموضوعة في السوق؛
- تقنين وهيكلة قطاع الادوية بفعالية وعقلانية.
الوزارة المعنية
وزارة الصحة
الوضعية في شهر أبريل 2021
في مرحلة متقدمة
الإنجازات
في إطار مواصلة تفعيل السياسة الوطنية الدوائية تواصل وزارة الصحة عملها على إحداث الوكالة الوطنية للدواء والمنتجات الصحية مع مراجعة وإصدار النصوص التنظيمية لقانون 17-04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة وباقي القوانين الخاصة بمواد الصحة مع مواصلة تعزيز مهام المختبر الوطني لمراقبة الأدوية؛ مع تشجيع الصناعة الوطنية فيما يخص التصنيع المحلي للأدوية والمستلزمات الطبية حيث جرى اتخاذ جملة من التدابير المؤقتة لتقنين السوق، لا سيما في مجال تسويق الكمامات الواقية والمحلول الكحولي المعقّم. كما تم فرض قيود على تصدير بعض المنتجات الحيوية من قبيل الأدوية والكمامات والكحول الصناعي.
أدت الشراكة بين وزارة الصحة و المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث مؤسسة) (MASCIR إلى تطوير أول طقم اختبار تشخيصي لفيروس كوفيد-(RT-PCR) 19 مائة بالمائة مغربي. وقد تمت المصادقة على الاختبار من لدن القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ومعهد باستور بباريس.
من جانبه، قدم وزير الصحة خلال شهر مارس المنصرم مشروع مرسوم رقم 2.21.326 بشأن تطبيق القانون رقم 28.13 المتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية عبر تحديد كيفيات الحصول على الموافقة وسحبها من قبل الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية، وكيفيات استقطاب المشاركين الأصحاء وتعويضهم، وعدد اللجان الجهوية لحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية ومجالها الترابي ومقر كل منها.

نشر :