|    usepg@cg.gov.ma
رقم الإجراء
323
إسم الإجراء
تحسين شروط تطبيق مبادرتي دعم الأرامل وصندوق التكافل العائلي، وذلك عن طريق تبسيط المساطر، ومراجعة وتيسير إجراءات وشروط الاستفادة، بغية الرفع من عدد المستفيدات فعليا من هذا الدعم وتوسيع المستفيدين من التكافل العائلي
إسم الإجراء الفرعي
دعم الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامي
المحور
المحور الرابع : تعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي
بيان الإجراء
يدخل هذا الدعم المباشر، المخصص للأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، في إطار تفعيل صندوق التماسك الإجتماعي ويقدم وفق الشروط والمعايير المنصوص عليها في المرسوم رقم 791. 14. 2 الصادر في 11 صفر 1436 (4 دجنبر 2014).
أهداف الإجراء
- مساعدة الأرامل المتوفرات على شروط الدعم على تحمل مصاريف حضانة أطفالهن المتمدرسين والذين هم في وضعية إعاقة؛
- تطوير الخدمات، وذلك بواسطة تبسيط مسطرة الحصول على الدعم وتعديل المرسوم المنظم للدعم ليشمل فئات أخرى من الأطفال اليتامى ومن الأرامل الحاضنات لأطفال يتامى؛
- تثمين التجربة ودراسة إمكانية تقديم الدعم المباشر لفئات هشة أخرى (الأشخاص في وضعية إعاقة، الأشخاص المسنون، …).
الوزارة المعنية
وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة
الوضعية في شهر أبريل 2021
في مرحلة متقدمة
الإنجازات
برنامج الدعم المباشر للنساء الأرامل الحاضنات لأطفالهن اليتامى:
إلى غاية متم شهر مارس 2021، بلغ عدد الأرامل المستفيدات من الدعم 110.869 أرملة، حاضنات لما يناهز 188.000 طفل يتيم، منهم ما يناهز 12.800 طفل في وضعية إعاقة. ووصل المبلغ الإجمالي المؤدى للأرامل من طرف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين ما يناهز مليارين و876 مليون درهم.
يتم حاليا التنسيق مع وزارة الداخلية والفاعلين المعنيين لملاءمة تدبير البرنامج مع المنظومة الجديدة للاستهداف المحدثة بموجب القانون 72.18، لاسيما السجل الاجتماعي الموحد، وذلك من حيث مراجعة المرسوم المنظم للدعم وتطوير الأنظمة المعلوماتية، بالإضافة إلى آليات الحكامة والمسطرة الجديدة للحصول على الدعم.

نشر :