|    usepg@cg.gov.ma
رقم الإجراء
162
إسم الإجراء
تنشيط دور الدبلوماسية الاقتصادية، خاصة في مجال الترويج لصادرات المغرب والتعريف بمؤهلاته لاستقبال الاستثمارات الأجنبية واستكشاف أسواق جديدة
إسم الإجراء الفرعي
-
المحور
المحور الثالث : تطوير النموذج الاقتصادي والنهوض بالتشغيل والتنمية المستدامة
بيان الإجراء
مسايرة الاقتصاد المغربي ركب الاقتصاد العالمي، استقطاب أكتر عدد من المستمرين إلى المغرب وترويج الصادرات المغربية في الأسواق الخارجية.
من بين الخيارات المتبعة من أجل تحقيق هذه الأهداف، عمل المغرب على تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مع شركائه الاقتصاديين من خلال إبرام اتفاقات التبادل الحر.
بالنسبة لقطاع النسيج والجلد، تواكب الدبلوماسية الاقتصادية الأنشطة الترويجية المختلفة التي تنظمها الوكالة وشركاؤها (الجمعيات المهنية والفدراليات) : معارض خارجية، منتديات، بعثات btob، أمثلة:
Première Vision في باريس، Apparel Sourcing في باريس، PV في نيويورك، Heimetextile فرانكفورت، Denim By PV في ميلانو، Evteks بإسطنبول، Proposte سرنوبيو بايطاليا، Micam بميلانو، Blue Zone & Fabric Star بميونيخ…
وبالمثل بالنسبة لدبلوماسية الدول المختلفة فيما يخص الأحداث الترويجية التي تنظم في المغرب: المعارض (MAROC CUIR سابقا، Maroc In Mode) المتخصصة.
أهداف الإجراء
مسايرة الاقتصاد المغربي ركب الاقتصاد العالمي، استقطاب أكتر عدد من المستثمرين إلى المغرب وترويج الصادرات المغربية في الأسواق الخارجية.
الوزارة المعنية
وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي
الوضعية في شهر أبريل 2021
إجراء ذو طبيعة مستمرة
الإنجازات
في سياق الأزمة الصحية العالمية، تعمل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات على دعم جهود التنمية الاقتصادية المغربية. والهدف من ذلك هو تشجيع وإعادة تمركز الصادرات المغربية على نطاق عالمي، وكذلك جذب وضمان استدامة الاستثمارات الدولية في المغرب.
لذلك، فإن الإجراءات الرئيسية للوكالة من حيث التعاون والدبلوماسية الاقتصادية، تتمحور حول:
* الشبكة الدبلوماسية:
تزود الوكالة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذلك سفارات المملكة بكافة الوثائق والمعلومات اللازمة لتشجيع الاستثمارات والصادرات في المغرب، ولا سيما المعلومات المتعلقة بوضع وعرض الصناعات المغربية في اطار الأزمة الحالية.
تعمل الوكالة بتعاون وثيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذلك السفارات الملكية للترويج للمغرب دوليا.
تعقد الوكالة اجتماعات دورية مع السفارات الأجنبية الموجودة بالمغرب، وكذلك مع غرف التجارة والصناعة الدولية في المغرب، للقيام بأعمال مشتركة لتشجيع الاستثمارات ودعم الصادرات المغربية:
- توقيع مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون والشراكة؛
- توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة مع غرفة التجارة والصناعة الألمانية العربية وكذلك غرفة التجارة والصناعة الألمانية بالمغرب، والنظير القبرصي؛
- إعداد العديد من الاتفاقيات التي يجري التصديق عليها حاليًا، مثل اتفاقية التعاون مع ProChile - The Privat Investment Group ، Africa Finance Corporation، مجلس الاستثمار في رواندا - وكالة تنمية الاستثمار في الكاميرون.
* المؤتمرات والندوات:
كجزء من تبادل الممارسات الجيدة في مجال ترويج الاستثمار والتصدير، شاركت AMDIE في العديد من الندوات والموائد المستديرة الإقليمية والدولية Anima Investment, Network, OCDE, Business Aireland…
أيضًا خلال فترة الوباء الحالية، شاركت AMDIE، بالشراكة مع نظيرتها الفرنسية Business France في مشروع مساعدة فنية يهدف تحسين بيئة الأعمال ومناخ الأعمال لثماني وكالات أعضاء في RIAFPI (وكالات ترويج الاستثمارات الدولية. شبكة الفرنكوفونية).
كما شاركت الوكالة في سلسلة من الفعاليات القطاعية الافتراضية الوطنية والدولية (بسبب الأزمة الحالية)، لجميع القطاعات، من أجل الترويج لعرض التصدير المغربي.
تنظم الوكالة بشكل دائم مؤتمرات عن بعد بين المصدرين المغاربة والمستوردين الأجانب في مختلف البلدان ، تغطي معظم القطاعات.

نشر :