|    usepg@cg.gov.ma
رقم الإجراء
164
إسم الإجراء
اعتماد آليات متنوعة لتشجيع الاستثمارات المغربية المرتبطة بالتصدير
إسم الإجراء الفرعي
-
المحور
المحور الثالث : تطوير النموذج الاقتصادي والنهوض بالتشغيل والتنمية المستدامة
بيان الإجراء
• التعريف، الترويج وإدارة برنامج إنعاش قطاع النسيج والجلد، برنامج الترويج المخصص وبمؤشرات لتقييم أدائه :
- أنشطة ترويجية محددة الأهداف : “executive marketing”, “roadshow B2B”, “incoming visits"؛
- أنشطة ترويجية محددة : برنامج أنشطة لشركة واحدة، ويستفيد منها فاعلون اخرون في القطاع؛
- الدراسات : كشف الإمكانيات، دراسة الاسواق، استراتيجيات المسح، دراسة الفرص، استهداف الزبائن الجدد؛
تستخدم هذه الانشطة الترويجية: معارض متخصصة وبعثات B to B وبعثات واردة ومنتديات من أجل استقطاب المستثمرين وجذب المشاريع الاستثمارية واستقطاب صناع القرار لإقامة منصة الإنتاج في المغرب.
•عرض فرص الاستثمار والتصدير في سياق المنظومة الصناعية للطيران من خلال المشاركة في المعارض المتخصصة وتنظيم ندوات حول فرص النمو في المغرب (تحقيق اجتماعات B2B)؛
• إجراءات الاتصال:
-إعادة صياغة كتيب الطيران؛
- إعادة تصميم عرض باور بوينت لصناعة الطائرات؛
- إنشاء قائمة مرئية لجميع قطع الطائرة المنتجة في المغرب في مصدر أحادي أو مصدر مشترك.
• دراسة قطاعية:
- تطوير دراسة تسرد جميع قطع الطيران المنتجة في المغرب كمصدر واحد أو مصدر مشترك.
أهداف الإجراء
-
الوزارة المعنية
وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي
الوضعية في شهر أبريل 2021
في مرحلة متقدمة
الإنجازات
مخطط عمل الوكالة (AMDIE) يأخذ بعين الاعتبار جائحة كوفيد 19 واثارها السلبية على الاقتصاد العالمي والوطني. هذا الأخير يندرج ضمن استمرارية الاستراتيجية الخاصة بمخطط تسريع التنمية الصناعية مع شراكة فاعلة مع القطاعين العام والخاص.
المنهجية المتبعة لإنجاز هذا المخطط تتمحور حول:
- خطوة قطاعية واستباقية وتدابير تستجيب للوضعية الوبائية من اجل البحث عن فرص أعمال جديدة، وكذا مواكبة وتتبع الفاعليين الإقتصاديين وذلك بتنسيق مع فريق العمل Team Maroc الذي يتكون من الوزارة الوصية والوكالة والجمعيات المهنية.
- أنشطة مركزة ومبتكرة للتنمية والدعم من خلال اعتماد آليات متنوعة وكذا التركيز على النظام الرقمي كبديل فعّال أمام إلغاء أو تأجيل الفعاليات التجارية الكبرى المدرجة سلفا في خطة العمل بسبب تفشي وباء كورونا والتي يمكن سردها على النحو التالي:
- خدمات رقمية جديدة اعتمدت انطلاقا من شهر مارس 2020 بما يتلاءم وأزمة الجائحة B2B عبر الأنترنيت، مؤتمرات عبر الفيديو وكذا حلقات دراسية عن بعد؛
- المشاركة في المعارض والتظاهرات الدولية الافتراضية؛
- الانخراط في الأسواق الافتراضية Virtual Marketplace؛
- أنشطة محددة الأهداف بالبلدان ذات الأولوية؛
- أنشطة مركزة بالبلدان التي تمنح في ظل هذه الازمة الوبائية فرص اعمال للمغرب ولكل من يبحث عن بدائل للإمدادات؛
- أنشطة ذات طابع مؤسساتي لعرض مناخ الأعمال الذي يقدمه المغرب وكذلك فرص الاستثمار و التصدير.
وتجدر الإشارة أن سنة 2020 شهدت انجاز 101 نشاطا ترويجيا لفائدة 16 قطاع مستهدفة ما يناهز 37 سوق دوليا، يمكن تقسيمها على الشكل التالي:
24 لقاءات افتراضية؛
20 مشاركة في معارض دولية متخصصة لترويج العرض القطاعي المغربي في الاسواق المستهدفة؛
23 مشاركة مكثفة في عدة ندوات ومنتديات اقتصادية ذات طابع دولي؛
17 استقدام بعثات تجارية؛
11 بعثات ثنائية؛
2 اتفاقيات اعمال؛
2 دراسة رسم الخرائط العرض المغربي؛
1 معرض دولي متعدد الاختصاصات؛
1 جولة ترويجية لاستهداف اصحاب االقرارات.
هذه الانشطة تم تنفيذها بمصاحبة ما يقارب 525 مقاولة على الصعيد الدولي - تسجيل ما يعادل 2436 لقاءات عمل ومؤسساتي ؛ الاتصال بحوالي 880 مستثمرين و مستوردين محتملين.
كما يجدر الذكرأن الخطة القطاعية تترافق باستمرار مع إجراءات شاملة لتعزيز تسريع أعمال الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات،حيت تم إطلاق و متابعة مشاريع سنة 2020 وسيتم إطلاق أخرى في عام 2021 .
و في هذا الصدد قامت الوكالة على ذكر المتال بإطلاق نشرة إخبارية خارجية تسمى أنفولتر INFOLETTRE؛ بإطلاق حملة تواصل وطنية على الوسائط الورقية و الرقمية؛ بنشر منشورات في الصحف الدولية والتي لها تأثير كبير في البلدان التي تشكل هدفا لها مثل ألمانيا أو اليابان, بإنشاء نظام بيئي رقمي مرن من أجل تطوير اقتصادي مناسب من خلال وضع حلول قابلة للتطوير, بإصلاح شامل لأدوات العمل ووسائل الاتصال, بإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات (تقرير عن الاستثمارات والصادرات في المغرب-دليل الاستثمار والتصدير.-لوحات القيادة الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر...)

نشر :